DSpace

King Saud University Repository >
King Saud University >
COLLEGES >
Humanities Colleges >
College of Teaching >
College of Teaching >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/11340

Title: 1- البروفيل العقلى لطلاب الصف الأول الثانوى المتفوقين والعاديين فى ضوء نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة
Authors: د. عادل السعيد إبراهيم البنا
د. محمد أنور إبراهيم فراج
Keywords: الذكاءات المتعددة
التفوقين –
العاديين
Issue Date: 2005
Publisher: مجلة البحث فى التربية وعلم النفس – جامعة المنيا
Abstract: هدف هذا البحث الى دراسة البروفيل العقلى لطلاب الصف الأول الثانوى المتفوقين والعاديين فى ضوء نظرية جاردنر للذكاءات المتعددة ، ولقد توصلت الدراسة الى اختلاف البنية العاملية للذكاءات المتعددة لدى المتفوقين من طلاب الصف الاول الثانوى حيث وجد عامل مشترك بين العاديين والمتفوقين وهو عامل الإدراك الوجدانى والبصرى المكانى ، فى حين وجدت خمسة عوامل نوعية تميز البنية العاملية للذكاءات المتعددة لدى المتفوقين عنها لدى العاديين من طلاب الصف الاول الثانوى ، فضلا عن اختلاف البروفيل العقلى للذكاءات المتعددة لدى المتفوقين عنها لدى العاديين من طلاب الصف الاول الثانوى حيث اظهرت النتائج ارتفاع مستوى الذكاء اللغوى والرياضى المنطقى والمكانى والحركى لدى المتفوقين عنة لدى العاديين فى حين اظهرت النتائج ارتفاع مستوى الذكاء الاجتماعى والشخصى والطبيعى لدى العاديين عنة لدى المتفوقين وبناء علية تم وضع مجموعة من التضمينات التربوية والتوصيات والبحوث المقترحة لاستكمال الجهد الحالى للبحث فى ضوء التوجهات المستقبلية لبحوث الذكاءات المتعددة .
URI: http://hdl.handle.net/123456789/11340
Appears in Collections:College of Teaching

Files in This Item:

File Description SizeFormat
1.doc36 kBMicrosoft WordView/Open

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

DSpace Software Copyright © 2002-2007 MIT and Hewlett-Packard - Feedback