DSpace

King Saud University Repository >
King Saud University >
COLLEGES >
Humanities Colleges >
College of Education >
College of Education >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/13542

Title: دراسة تقويمية لتجربة دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
Authors: د/ عبدالصبور منصور محمد
- د/ إيمان فؤاد كاشف
Keywords: الدمج،
الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
،الأطفال العاديين
Issue Date: 1998
Publisher: المؤتمر الدولي الخامس لمركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس
Abstract: هدفت الدراسة إلي التعرف علي مدي نجاح أو فشل تجربة دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين في بعض مدارس مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الشرقية، والكشف عن النواحي الايجابية والسلبية للتجربة. وتكونت عينة الدراسة من (76) أبا من آباء الأطفال العاديين، ومن(75) أبا من آباء الأطفال المعاقين،ومن (83)طفلا من الأطفال العاديين بالصف الرابع والخامس الابتدائي،ومن (71)معلما من القائمين على العملية التعليمية بالمدارس التي تمت بها التجربة .وتم إعداد مجموعة من الأدوات ومنها استمارة حصر بيانات عن المدارس التي تمت بها التجربة ،واستبيان للتعرف على آراء القائمين على العملية التعليمية ،واستبيان للتعرف على آراء آباء العاديين نحو الدمج، واستبيان للتعرف على آراء الأطفال العاديين نحو الدمج ، واستبيان للتعرف على آراء آباء المعاقين نحو الدمج. -إن الدمج الموجود بالفعل هو دمج جزئي لا يتعدي عن وجود المعاقين مع العاديين في نفس المدرسة مع الفصل التام بينهما في الدروس والأنشطة. -إن أهم العوامل الايجابية للتجربة نقل الخدمة إلي مكان المعاق وتشجيع أولياء الأمور على إلحاق أبنائهم المعاقين بالمدرسة وعدم عزل المعاق عن المجتمع،ومن العوامل السلبية قلة عدد المتخصصين، وتعلم الأطفال العاديين بعض السلوكيات الشاذة من الأطفال المعاقين. -عدم موافقة القائمين على العملية التعليمية بالمدارس التي تمت بها التجربة على الدمج، وتم تفسير ذلك لعدم وضوح الهدف وعدم التهيئة المناسبة لإنجاح التجربة. -عدم موافقة آباء الأطفال العاديين على وجود الأطفال المعاقين مع أبنائهم في المدرسة. -عدم موافقة آباء المعاقين على دمج طفلهم المعاق مع الطفل العادي وتم تفسير ذلك بان الطفل المعاق يجد رعاية أفضل في معاهد التربية الخاصة نظرا لوجود المتخصصين وقلة كثافة التلاميذ. -رفض الأطفال العاديين وجود المعاقين معهم بالمدرسة وتفضيلهم لفكرة عزل المعاق بعيدا عنهم.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/13542
Appears in Collections:College of Education

Files in This Item:

File Description SizeFormat
دراسة تقويمية لتجربة دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.doc43.5 kBMicrosoft WordView/Open

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

DSpace Software Copyright © 2002-2007 MIT and Hewlett-Packard - Feedback