DSpace

King Saud University Repository >
King Saud University >
COLLEGES >
Humanities Colleges >
College of Education >
College of Education >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/14116

Title: أثر الاختلافات الاجتماعية في أنشطة تعلم القراءة في المنزل والمدرسة
Authors: أ.د. صالح بن عبدالعزيز النصار
Keywords: أثر –
اختلافات
اجتماعية
-- القراءة
Issue Date: 2003
Publisher: مجلة "دراسات في المناهج وطرق التدريس" الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس
Abstract: تبحث هذه الدراسة في دور المنزل، والمدرسة، في تدريس القراءة، مع التركيز على دور المنزل، وأثر الاختلافات الاجتماعية في أنشطة تعلم القراءة في المنزل، مثل: القراءة للأطفال، والاستماع إلى قراءتهم، وتدريسهم الحروف الأبجدية، وزيادة وعيهم بمخارج الحروف. وقد تحدد سؤال الدراسة الرئيس فيما يلي: ما أثر الاختلافات الاجتماعية في أنشطة تعلم القراءة في المنزل والمدرسة من حيث: مقدار الوقت الذي يقرأ فيه الآباء لأبنائهم في المنزل. مشاركة الآباء في نشاطات تعليم أبنائهم الوعي بصوت الكلمات. نشاطات قراءة الحروف في المنزل. استخدام الأبوين أنواعاً مختلفة من مواد ونشاطات تدريس الحروف الهجائية. وقد استخدمت الدراسة استبانة هيكلية طُبقت على أولياء أمور أطفال الروضة والمدرسة الابتدائية بمعهد العاصمة النموذجي في مدينة الرياض. وبلغ عدد أفراد العينة (80) من أولياء الأمور تم تصنيفهم إلى طبقتين اجتماعيتين: طبقة وسطى، وطبقة عاملة، وفقاً لمتوسط الدخل الشهري. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: إن المستوى القرائي يتحسن مع تقدم العمر. إن متوسط الوقت الذي يقضيه آباء أفراد العينة في القراءة لأبنائهم هو ساعة وأربع دقائق في الأسبوع، ويقضي الأبناء إحدى وثلاثين دقيقة (31) في الأسبوع في القراءة لآبائهم. إن معظم الآباء من الطبقتين الوسطى والعاملة يشاركون في تعليم أبنائهم نشاطات الوعي بصوت الكلمات. إن آباء الطبقة الوسطى هم الأكثر استخداماً للوسائل التي تساعد أبناءهم في تعلم القراءة.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/14116
Appears in Collections:College of Education

Files in This Item:

File Description SizeFormat
أثر_الاختلافات_الاجتماعية_في_أنشطة_تعلم_القراءة_في_المنزل_والمدرسة.doc44 kBMicrosoft WordView/Open

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

DSpace Software Copyright © 2002-2007 MIT and Hewlett-Packard - Feedback