DSpace

King Saud University Repository >
King Saud University >
COLLEGES >
Humanities Colleges >
College of Education >
College of Education >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/14125

Title: القيم وطرق تدريسها في الدراسات الاجتماعية
Authors: عبد الرحمن بن محمد الشعوان
Keywords: القيم ـ
ـ تدريس
الاجتماعية
Issue Date: 1417
Publisher: مجلة جامعة الملك سعود
Abstract: تهدف المقالة إلى تأكيد أهمية تعليم وتعلم القيم في الدراسات الاجتماعية، و إلى توضيح معناها ، والتعرف على أنواعها،واقتراح بعض الأساليب المناسبة لتدريسها.ولتحقيق هدف المقالة، قام الكاتب باستعراض الأدبيات ذات الصلة بموضوع المقالة، كما اقترح بعض الطرق المناسبة لتدريس القيم وقام بما يلي: • عرف الكاتب القيم بأنها مفاهيم أو مقاييس أو معايير تجريدية، ضمنية كانت أم صريحة، تستخدم للحكم على شيء بأنه مرغوب فيه أو مرغوب عنه وتوجه سلوك الفرد لما هو مرغوب فيه من قبل مجتمعه. • وضّح الكاتب الفرق بين القيم والاتجاهات على اعتبار أن الأولى تتكون ببطء وهي أكثر تجريدا أو ثباتاً من الاتجاهات، كما أن القيم تشير إلى غاية نهائية للمجتمع وليست وسائل فردية للغايات كالاتجاهات. • استعرض الكاتب أنواع القيم وبين أنها يمكن أن تصنف حسب ستة أبعاد هي: بعد المحتوى، وبعد المقصد، وبعد الشدة، وبعد العمومية ، وبعد الوضوح ،وبعد الدوام،كما تم التأكيد على أهمية القيم في الدراسات الاجتماعية لمالها من صلة وثيقة بالجانب الوجداني الذي يعتبر ركيزة أساسية لغرس فيم المجتمع في نفوس التلاميذ ، والتي تعتبر من أهم المخرجات التعليمية التي ينشد تحقيقها أي مجتمع من المجتمعات. • عرض الكاتب أربع طرق لتدريس القيم هي:غرس القيم ، وتوضيح القيم ،والمحاكمة الأخلاقية العقلية،وتحليل القيم، واستشهد ببعض الأمثلة لتوضيح هذه الطرق.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/14125
Appears in Collections:College of Education

Files in This Item:

File Description SizeFormat
القيم وطرق تدريسها في الدراسات الاجتماعية.doc40.5 kBMicrosoft WordView/Open

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

DSpace Software Copyright © 2002-2007 MIT and Hewlett-Packard - Feedback