DSpace

King Saud University Repository >
King Saud University >
COLLEGES >
Humanities Colleges >
College of Education >
College of Education >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/14180

Title: اتجاه اعضاء هيئة تدريس التربية العلمية والتخصصات الأخرى نحو تفريد التعليم بالمملكة العربية السعودية
Authors: د. خالد بن فهد الحذيفي
Keywords: اتجاه ـ
التربية العلمية
ـ تفريد التعليم
Issue Date: 1428
Publisher: دراسات في المناهج وطرق التدريس- الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس
Abstract: ويتضح من المتوسط الحسابي العام والبالغ(4,47) أن أفراد العينة عن أهداف تفريد التعلم على درجة موافق بدرجة كبيرة جداً. ويتضح من المتوسط الحسابي العام والبالغ (3,77)أن رأي أفراد العينة عن دور أعضاء التدريس في تفريد التعليم على درجة موافق بدرجة كبيرة. ويتضح من المتوسط الحسابي العام والبالغ(3,70)أن رأي أفراد العينة عن دور الإدارة الجامعية على درجة موافق بدرجة كبيرة. ويتضح من المتوسط الحسابي العام والبالغ (3,81)أن رأي أفراد العينة عن الإمكانيات المتوفرة لتحقيق تفريد التعليم على درجة موافق بدرجة كبيرة. ويتضح من المتوسط الحسابي العام والبالغ(3,75) أن رأي أفراد العينة عن البيئة التعليمية على موافق بدرجة كبيرة. تشير النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين نتائج إجابات أفراد الدراسة باختلاف المرتبة الأكاديمية حول: أهداف تفريد التعليم دور أعضاء هيئة التدريس في تفريد التعليم. دور الإدارة الجامعية. الإمكانيات المتوفرة لتحقيق تفريد التعليم. البيئة التعليمية. تفريد التعليم. توصيات الدراسة: في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج يمكن تقديم التوصيات الآتية : 1ـ تشجيع أعضاء هيئة تدريس التربية العلمية وكلية إعداد المعلمين على الاهتمام بتنمية مهاراتهم أثناء تدريسهم أبعاد التربية العلمية. 2ـ تدريب أعضاء هيئة تدريس التربية العلمية وكلية إعداد المعلمين على استخدام أساليب واستراتيجيات تنمية مهارات التربية العلمية حتى يتمكنوا من تطوير أساليبهم التدريسية. 3ـ تضمين برامج إعداد أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود بكليات التربية ببرامج تدريبية قائمة على أساليب تنمية التربية العلمية وأبعادها لما لها من فعالية في إعداد عضو هيئة التدريس المبدع. 4ـ التنوع في أساليب التقويم التي يستخدمها أعضاء هيئة تدريس التربية العلمية والتخصصات الأخرى لتشمل على أسئلة مفتوحة النهاية وتحفيزية وذات مستويات عقلية علياً، لما لهذه الأساليب من فعالية في تنمية أهداف التربية العلمية.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/14180
Appears in Collections:College of Education

Files in This Item:

File Description SizeFormat
اتجاه اعضاء هيئة تدريس التربية العلمية والتخصصات الأخرى نحو تفريد التعليم بالمملكة العربية السعودية.docx15.35 kBMicrosoft Word XMLView/Open

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

DSpace Software Copyright © 2002-2007 MIT and Hewlett-Packard - Feedback