DSpace

King Saud University Repository >
King Saud University >
COLLEGES >
Humanities Colleges >
College of Education >
College of Education >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/14281

Title: تقويم طلاب التربية الفنية المعلمين في ضوء مهارات الأسئلة الصفية
Authors: د. محمد بن مفلح الدوسري
Keywords: تقويم- -
طلاب التربية الفنية المعلمين
الأسئلة الصفية
Issue Date: 2009
Publisher: جامعة الأزهر - مجلة التربية
Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام وتمكن طلاب التربية الفنية المعلمين من الأسئلة الصفية أثناء تنفيذهم لدروس التربية الفنية، بالإضافة إلى تحديد تأثير بعض المتغيرات على النسب المئوية لاستخدام طلاب التربية الفنية المعلمين مهارات الأسئلة الصفية وعلى متوسطات درجة تمكنهم من تلك المهارات. وقد تم ملاحظة شرح 116 درسا من دروس التربية الفنية التي قام بها 116 طالبا من طلاب التربية الفنية أثناء فترة التربية الميدانية. جاءت أهم نتائج هذه الدراسة كالآتي: 1- احتوى شرح 83,3% من أفراد العينة على الأسئلة الصفية بينما لم تتوفر الأسئلة الصفية في شرح 16,4 % من أفراد العينة. 2- النسبة العامة لحدوث مهارات صياغة الأسئلة مقبولة لدى أفراد العينة حيث كانت بنسبة 73,6% مقابل ما نسبته 26,4% من عدم الحدوث. 3- معظم تكرارات حدوث مهارات صياغة الأسئلة جاءت بنسب موزعة بين درجة التمكن المتوسط والجيد والممتاز بنسب 22,8% و 26,4% و 20,4% على التوالي. 4- اتضح أن النسبة العامة لحدوث مهارات توجيه الأسئلة الصفية ضعيفة لدى أفراد العينة بنسبة 53,0% مقابل نسبة عدم حدوث المهارة التي بلغت 47,0%، 5- أعلى نسبة عامة لدرجة التمكن من مهارات توجيه الأسئلة الصفية لدى أفراد العينة كانت لدرجة جيد بنسبة 22,9% ثم درجة ممتاز بنسبة 16,0%، ويصف هذين التقديرين مهارة معظم أفراد العينة في توجيه الأسئلة الصفية. 6- النسبة العامة لظهور مهارات استقبال إجابات الأسئلة لدى طلاب التربية الفنية المعلمين كانت ضعيفة بنسبة 48,2% وهي الأقل نسبة بين المهارات الثلاث. 7- أشارت النتائج إلى أن معظم أفراد العينة اللذين توفرت لديهم مهارات استقبال إجابات الأسئلة الصفية متمكنون من تلك المهارات بدرجات تتراوح بين الجيد (21,1%) والمتوسط (14,9%). 8- أشارت النتائج إلى أنه كلما زاد عدد الأسئلة الصفية التي يطرحها المعلم كلما زادت درجة تمكنه من مهارات الأسئلة الصفية. 9- خلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات المبنية على النتائج السابقة.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/14281
Appears in Collections:College of Education

Files in This Item:

File Description SizeFormat
تقويم طلاب التربية الفنية المعلمين في ضوء مهارات الأسئلة الصفية.doc41 kBMicrosoft WordView/Open

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

DSpace Software Copyright © 2002-2007 MIT and Hewlett-Packard - Feedback