DSpace

King Saud University Repository >
King Saud University >
COLLEGES >
Humanities Colleges >
College of Education >
College of Education >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/14459

Title: المهارات الاجتماعية من منظور معرفي
Authors: طريف شوقي محمد فرج
Keywords: المهارات الاجتماعية - منظور معرفي
Issue Date: 2003
Publisher: دار غريب، القاهرة مصر.
Abstract: من مظاهر لأهمية المهارات الاجتماعية في تحديد طبيعة علاقات الفرد ومدى توافقه مع الآخرين فقد ظهرت بحوث كثيرة تناولها من زوايا متعددة تتعلق بمكوناتها وكيفية قياسها وتكونها وعلاقتها بغيرها من المتغيرات الجوهرية الأخرى وسبل تنميتها. وعلى رغم من أهمية تلك الجوانب إلا أن اهتمامنا في هذا المقام سينصب، لاعتبارات عملية، على الكشف عن دور المنظور المعرفي في إثراء فهمنا للمهارات الاجتماعية فضلا عن آثاره على سبل معالجة الباحثين لها. وحتى نتمكن ن إنجازات تلك المهمة يقترح الباحث تصورا متععد الخطوات والأبعاد، قوامه البدء ببيان طبيعة المنحى المعرفي في علم النفس ممقوماته الأساسية التي تتمثل في علم النفس المعرفي والمعرفة الاجتماعية، والعزو مع الإشارة إلى ما تمخض عنه من دراسات وبحوث مكنت الباحثين من الوقوف على طبيعة المتغيرات والعمليات المعرفية المؤثرة في المهارات الاجتماعية. ومن هذا المنطلق يمكن اعتباره السبيل الذي يتجسد من خلاله المنظور المعرفي، ويوضع موضع التنفيذ. ثم نسعى للوقوف على طبيعة آثار المنحى المعرفي على دلااسات المهارات الاجتماعية والتي يتوقع أنها تتمثل في تأثيره في تعريفها وقياسها ومحدداتها وأساليب تنميتها، ويتلو ذلك بيان آفاق التطور المستقبلي لدراسات المهارات الاجتماعية في ظل النظرة التكاملية للمناحي السائدة في مجال علم النفس بشكل علم والاجتماعي بشكل خاص، لإثراء تلك الفئة من الدراسات.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/14459
Appears in Collections:College of Education

Files in This Item:

File Description SizeFormat
المهارات الاجتماعية من منظور معرفي.doc46.5 kBMicrosoft WordView/Open

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

DSpace Software Copyright © 2002-2007 MIT and Hewlett-Packard - Feedback