DSpace

King Saud University Repository >
King Saud University >
COLLEGES >
Humanities Colleges >
College of Education >
College of Education >

Please use this identifier to cite or link to this item: http://hdl.handle.net/123456789/18407

Title: تحليل محتوى كتاب تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي للبنات في المملكة العربية السعودية
Authors: لطيفة صالح السميري
Keywords: تحليل - محتوى - تعليم - القراءة والكتابة - معايير - الخبرة التربوية
Issue Date: 1998
Publisher: رسالة الخليج العربي ، مكتب التربية العربي لدول الخليج
Abstract: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل محتوى كتاب الصف الأول الابتدائي الذي قررته الرئاسة العامة لتعليم البنات وتقويمه في ضوء معايير الخبرة التربوية، ولتحقيق الهدف من الدراسة تم تحديد أسئلة الدراسة وإعداد أدواتها وهي قوائم تحليل المحتوى وتقويمه وتتمثل فيما يلي: 1- قائمة تحليل المهارات القرائية. 2- قائمة تحليل المهارات الكتابية. 3- قائمة تحليل القيم والاتجاهات. 4- قائمة معايير تقويم المحتوى. وبعد الانتهاء من إعدادها تم التأكد من صدقها وحساب ثباتها ثم تمت عمليات تحليل المحتوى وتقويمه وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أ- نتائج تحليل المحتوى: أسفرت نتائج التحليل عن تصنيف المحتوى إلى ثلاث فئات رئيسة أولها المهارات القرائية وعددها (14) مهارة رئيسة وتراوحت معاملات اتفاق المحللات بين (83,0- 00,1) وثانيها المهارات الكتابية وعددها (13) مهارة رئيسة، وتراوحت معاملات اتفاق المحللات بين (87,0- 00,1) وثالثها القيم والاتجهات وعدد مجالاتها عشرة مجالات وترواحت معاملات اتفاق المحللات بين (61,0- 00,1). ب- نتائج تقويم المحتوى: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المعلمات اللاتي درسن كتاب تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي خمس سنوات وبين آراء اللاتي درسنه أكثر من خمس سنوات حول مدى تحقق كل من معايير اختيار وتنظيم المحتوى التالية: الغرضية، والشمول، والواقعية، والملاءمة، والدقة، والتكامل، والتوازن. ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (001,0) بين آراء المعلمات اللاتي درسن كتاب تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي وبين آراء اللاتي درسن أكثر من خمس سنوات حول مدى تحقق معيار الاستمرار وهو أحد معايير تنظيم المحتوى. وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج توصي الباحثة بإجراء دراسة لقياس أثر محتوى كتاب تعليم القراءة والكتابة للصف الأول الابتدائي على تحصيل التلميذات ومهاراتهن القرائية ثم تكوين لجنة متكاملة من العضوات ذوات العلاقة بعملية التقويم لتقويم الكتاب.
URI: http://hdl.handle.net/123456789/18407
Appears in Collections:College of Education

Files in This Item:

File Description SizeFormat
تحليل محتوى كتاب القراءة ةالكتابة.docx16.21 kBMicrosoft Word XMLView/Open

Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

 

DSpace Software Copyright © 2002-2007 MIT and Hewlett-Packard - Feedback